TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

العراق يخصص زيادة إيرادات النفط للطبقات الفقيرة والأمن الغذائي والمشاريع

العراق يخصص زيادة إيرادات النفط للطبقات الفقيرة والأمن الغذائي والمشاريع
أرشيفية

 

مباشر: حدد المستشار المالي لرئيس الوزراء العراقي، مظهر محمد صالح، اليوم الثلاثاء، اتجاهين لصرف النفقات المتحصلة من زيادة ايرادات النفط جراء ارتفاع أسعاره عالمياً في موازنة 2022، فيما أكد أن 3 مجالات ستحظى بالأولوية.

وقال صالح في تصريح لوكالة الأنباء العراقية (واع)، إنه "سيتم صرف النفقات المتحصلة من الإيرادات المتعاظمة من عوائد النفط على موازنة ذات نمط توسعي باتجاهين، والأولوية ستكون لثلاثة مجالات هي الطبقات الفقيرة والأمن الغذائي والمشاريع الاستثمارية المدرة للدخل".

 وأضاف، أن "الاتجاه الأول يذهب نحو تقوية الإنفاق التشغيلي صوب التصدي لمشكلات الفقر والطبقات الفقيرة ولاسيما من خلال دعم برامج الرعاية الاجتماعية لتضم في صفوفها شرائح أكثر فقرا لتندمج في برنامج الرعاية، إضافة إلى توسيع برنامج عمل البطاقة التموينية ودعم منتجي الحبوب لأغراض الأمن الغذائي".

وأضاف، أن "الاتجاه الآخر سيتم فيه التحول نحو المشاريع الاستثمارية المُدرة للدخل والمشغلة للعمل بحزم انتاجية ضمن دفعات استثمارية قوية".

وأشار إلى أن "هذا سوف يظهر جليًا في قانون الموازنة للعام 2022، والإعداد لموازنة 2023، بما يحافظ على تحقيق نمو اقتصادي يتخطى نمو السكان ويعزز فرص العمل والرفاهية في الاقتصاد الوطني".

وفي وقت سابق، حدد المستشار المالي لرئيس الوزراء مظهر محمد صالح، شرطاً لتوديع الفائض المالي في صندوق سيادي، بينما أشار إلى أن الصرف على الإنفاق الاجتماعي والتصدي للفقر سيحظى بالأولوية.